من تدليسات مدعي الاعجاز القرآني - مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ
وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا {الفرقان:53}
اي انها اعجاز علمي عظيم و على اساس انه لم يكن هنالك اي بحار رأى هذا المشهد من قبل الى ان جاء محمد و ذكره، المهم سنرى هل حقا محمد اول من ذكر هذه المعلومة ام لا و مدى صحتها علميا؟
لنستخلص جميع الأيات التي تتحدث عن هذا الإزعاج العلمي:
1 أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (61) النمل
2 وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا {الفرقان:53}
3 مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) الرحمان
تفسيرات اول اية :
-ابن كثير: جعل بين المياه العذبة والمالحة حاجزا ، أي : مانعا يمنعها من الاختلاط ، لئلا يفسد هذا بهذا وهذا بهذا
-القرطبي: وجعل بين البحرين حاجزا مانعا من قدرته لئلا يختلط الأجاج بالعذب
-الطبري: (وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا )بين العذب والملح
تفسيرات ثاني اية:
تفسير ابن كثير: "وقوله : ( وجعل بينهما برزخا وحجرا ) أي : بين العذب والمالح ) برزخا ) أي : حاجزا ، وهو اليبس من الأرض ، ( وحجرا محجورا ) أي : مانعا أن يصل أحدهما إلى الآخر ، كما قال : ( مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان فبأي آلاء ربكما تكذبان ) [ الرحمن : 19 - 21 ] ، وقال تعالى : ( أمن جعل الأرض قرارا وجعل خلالها أنهارا وجعل لها رواسي وجعل بين البحرين حاجزا أإله مع الله بل أكثرهم لا يعلمون ) [ النمل : 61 ] ."
تفسير الطبري:"يقول تعالى ذكره: والله الذي خلط البحرين, فأمرج أحدهما في الآخر, وأفاضه فيه. وأصل المرج الخلط, ثم يقال للتخلية مرج؛ لأن الرجل إذا خلى الشيء حتى اختلط بغيره, فكأنه قد مرجه، ومنه الخبر عن النبيّ صلى الله عليه وسلم, وقوله لعبد الله بن عمرو: " كَيْفَ بِكَ يا عَبْدَ اللهِ إذَا كُنْتَ في حُثَالَةٍ مِنَ النَّاسِ, قَدْ مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ وأماناتُهُمْ, وصَارُوا هَكَذا وشبَّك بين أصابعه. يعني بقوله: قد مرجت: اختلطت"
"( وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا ) يعني حاجزا يمنع كل واحد منهما من إفساد الآخر( وَحِجْرًا مَحْجُورًا ) يقول: وجعل كلّ واحد منهما حراما محرّما على صاحبه أن يغيره ويفسده."
و حتى عند باقي المفسرين من القرطبي، البغوي...
و ثالث اية كذلك تفسيراتها تتفق على حاجز و مانع يمنع المياه العذبة من الإختلاط مع المياه المالحة.
و ايضا في اللغة العربية لغة القرآن كما يدعي القرآن:
بَرْزَخ :-
جمع برازِخُ :
1 - حاجِز بين شيئين :- { مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ . بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ } .
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/برزخ/
و بما ان المسلمين يعشقون هذه الاساليب من تكرار مثل الببغاء و التدليسات اللغوية، ما هو هذا الحاجز؟
مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) الرحمان، اي انه يوجد حاجز فما هو هذا الحاجز؟ سأنتظر ترقيع وزارة الدفاع عن الله...
الجواب لا، كما تعودنا جميع المعلومات المذكورة في القران عبارة عن نسخ و لصق و سرقة من حضارات و ثقافات و اشخاص سبقوا محمد بآلاف/مئات السنين، ارسطو او أَرِسْطُوطَالِيس الفيلسوف اليوناني الذي تتلمذ على يد العظيم افلاطون، ولد في مدينة اسطاغيرا مقدونيا سنة 384 ق.م و توفي سنة 322ق.م و له عدة كتابات منها الفيزياء والميتافيزيقيا والشعر والمسرح والموسيقى والمنطق والبلاغة واللغويات والسياسة و الحكومةوالأخلاقيات وعلم الأحياء وعلم الحيوان...
لنرى ماذا قال ارسطو عن هذا الموضوع قبل ميلاد يسوع و قبل مجيئ محمد بأكتر من 900 سنة؟
"The drinkable, sweet water, then, is light and is all of it drawn up: the salt water is heavy and remains behind, but not in its natural place. For this is a question which has been sufficiently discussed (I mean about the natural place that water, like the other elements, must in reason have), and the answer is this. The place which we see the sea filling is not its natural place but that of water. It seems to belong to the sea because the weight of the salt water makes it remain there, while the sweet, drinkable water which is light is carried up."
قال بأن المياه المالحة لا تمتزج مع المياه العذبة الصالحة للشرب لأن الماء المالح اتقل من الماء العذب...
المصدر:
http://classics.mit.edu/Aristotle/meteorology.2.ii.html
الأن لنرى من اتى بهذه المعلومة ايضا؟
گايوس پلينيوس سـِكوندوس المعروف بـ: بليني الأكبر عاش ما بين 23 م و 79 م، اي بعد موت يسوع و قبل محمد بأكتر من 500 سنة و لقد كان فيلسوف و قائد عسكري ايضا:
Pliny the Elder, the noted Roman naturalist, senator, and commander of the Imperial Fleet in the 1st century A.D., observed this peculiar behavior of fishermens’ nets in the Strait of Bosphorus, near Istanbul. Pliny deduced that surface and bottom currents were flowing in opposite directions, and he provided the first written documentation of what we now call the “estuarine circulation
لاحظ بليني الأكبر، الروماني الطبيعي(فلسفة طبيعة) المسهور وقائد الأسطول الإمبراطوري في القرن الأول الميلادي ، هذا السلوك الغريب لشباك الصيادين في مضيق البوسفور ، بالقرب من اسطنبول. استنتج بليني أن التيارات السطحية والسفلية تتدفق في اتجاهين متعاكسين ، وقدم أول وثائق مكتوبة لما نسميه الآن "دوران مصبات الأنهار" و في نفس المصدر ستجدونهم يشرحون عدم اختلاط المياه العذبة و المالحة.
المصدر:
https://www.whoi.edu/oceanus/feature/where-the-rivers-meet-the-sea
اين الاعجاز و هذه الظاهرة معروفة قبل محمد بمئات السنين؟
الان نأتي الى شرح الظاهرة علميا:
When fresh water and saltwater meet in an estuary, they do not always mix very readily. Because fresh water flowing into the estuary is less salty and less dense than water from the ocean, it often floats on top of the heavier seawater.
عندما تلتقي المياه العذبة والمياه المالحة في مصب النهر ، فإنها لا تختلط دائمًا بسهولة. لأن المياه العذبة المتدفقة في المصب أقل ملوحة وأقل كثافة من المياه من المحيط ، فإنها غالبا ما تطفو فوق مياه البحر الثقيلة.
The amount of mixing between fresh water and seawater depends on the direction and speed of the wind, the tidal range (the difference between the average low tide and the average high tide), the estuary’s shape, and the volume and flow rate of river water entering the estuary.
تعتمد كمية امتزاج المياه العذبة ومياه البحر على اتجاه الرياح وسرعتها ، ونطاق المد والجزر ، وشكل المصب ، وحجم ومعدل تدفق مياه النهر خلال دخول المصب.
https://oceanservice.noaa.gov/education/tutorial_estuaries/est05_circulation.html
اي انه ظاهريا المياه لا تختلط ولكن فعليا فهي تختلط و نسبة الاختلاط تتوقف على الشروط السالف ذكرها اعلاه.
اولا ظاهرة معروفة انذاك، و موثقة ايضا، و علميا ليست دقيقة لأنها مبنية على ملاحظة بالعين المجردة و إسلاميا تحوي خطا لأن تفسير محمد لها هو وجود حاجز (برزخ) يفصل بين الماء المالح و العذب (و هذا غير موجود). و اخيرا العالم جاك كوستو اللذين "افتروا" عليه بأنه اسلم بعد رؤية هذا المشهد نفت منظمته هذا الخبر
و هذه الظاهرة معروفة ايضا لدى العرب و خصوصا في دولة البحرين بمنطقة "راس البر" و استخراج اللؤلؤ و المرجان كما في الاية كان معروفا لدى البحرينيين: مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22) الرحمان
طريق اللؤلؤ في البحرين هو طريق يمتد 3.5 كيلومتر ويقع في جزيرة المحرق في البحرين الذي تم استخدامه من قبل غواصي اللؤلؤ خلال معظم تاريخ البحرين حتى أوائل ثلاثينات القرن العشرين عندما انهار سوق اللؤلؤ في البحرين نتيجة لإدخال اللؤلؤ الصناعي من اليابان
المصدر:
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/طريق_اللؤلؤ_في_البحرين
و ايضا محمد كان متواجدا في البحرين و ليس من الغريب انه ادرج هذه الملاحظة البشرية في القران مع القليل من التخريف حول الحاجز:
(حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا أبو عامر العقدي قال حدثنا إبراهيم بن طهمان عن أبي جمرة الضبعي عنابن عباس أنه قال إن أول جمعة جمعت بعد جمعة فيمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد عبد القيس بجواثى من "البحرين").
المصدر : مسند صحيح البخاري - حديث رقم ٨٥٢
النسور المسيحية
فرقة البنائين
فرقة اورشليم
يعقوب
تحديثها حساب مسيحي بنيامين 2012 - 2022